هيئة السوق المالية: لجنة مكافحة "الفوركس" تباشر نشاطها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

باشرت اللجنة الدائمة، التي وجه بتشكيلها المقام السامي، للتوعية والتحذير من نشاط المتاجرة بالأوراق المالية في سوق العملات الأجنبية غير المرخص (الفوركس)، أعمالَها بعقد اجتماعات دورية لوضع خطة توعوية واسعة لمواجهة هذا النشاط.

وتضم اللجنة التي ترأسها هيئة السوق المالية، ممثلين عن وزارات: الداخلية، والثقافة والإعلام، والتجارة والاستثمار، ومؤسسة النقد العربي السعودي.

وفي هذا الإطار، حذرت هيئة السوق المالية السعودية من مخاطر الاستثمار في أنشطة وأعمال الأوراق المالية أو العملات الأجنبية سواء داخل المملكة أو خارجها (بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي)، دون التأكد من نظاميتها وحصولها على التراخيص أو الموافقات اللازمة.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أن تشكيل اللجنة الدائمة يأتي نظرًا لانتشار ظاهرة التسويق للاستثمار والتداول في نشاطات الفوركس، التي تكون في الأعم الأغلب نصبًا واحتيالًا.

ولفت البيان إلى أن هذه الظاهرة من الأساليب الحديثة التي تستغل عدم إلمام عدد كبير من المتعاملين بقواعد وتنظيمات السوق المالية، وسعيهم إلى الكسب السريع والثراء دون الالتفات إلى مخاطر هذه الممارسات ونظاميتها.

وأشارت هيئة السوق المالية إلى أن اللجنة ستعمل على التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة؛ للحد من هذا النشاط ومواجهته، بما فيها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والهيئة العامة للترفيه والهيئة العامة للرياضة، والبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات.

وأوضحت أنها ستقوم بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة؛ للحد من الظاهرة من خلال عدم الترخيص للمواقع أو الشركات التي تعمل فيها وعدم السماح لها بالإعلان أو الرعاية للجهات أو المناسبات في المملكة.

كما شددت الهيئة على ضرورة توخي العامة أقصى درجات الحيطة والحذر من الوقوع في مخاطر الاستثمار، أو الإسهام، أو التعامل، أو التداول بأي مبالغ في أي من أنشطة وأعمال الأوراق المالية أو العملات الأجنبية سواء داخل المملكة أو خارجها (بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي)، دون التأكد من نظاميتهم وحصولهم على التراخيص أو الموافقات النظامية اللازمة.

فيما طالبت اللجنة الأشخاص الذين يُعرض عليهم هذا الاستثمار أو يصلهم تسويق بذلك من شخص في المملكة إلى الإبلاغ عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة النقد العربي السعودي، وهيئة السوق المالية؛ ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات ذات العلاقة وفقًا للاختصاص.

وأكدت اللجنة أن الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار في القطاع المالي توفر على مواقعها الإلكترونية الجهات المرخصة، والتي يجدر بالراغبين في الاستثمار في الأوراق المالية التعامل معها باعتبارها خاضعة للإشراف من الجهات الرقابية المعنية في المملكة.

0 تعليق