جدل حول قرار إغلاق المحلات الساعة 9 ليلاً

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

المواطن - الرياض

عاد قرار إغلاق المحال مبكرًا إلى الواجهة مجددًا بعد تداول أنباء عبر مواقع التواصل تفيد بقرب صدور قرار يقضي بإغلاق المحال في التاسعة ليلًا.

وبالرغم من عدم صدور القرار بشكل فعلي إلا أن ردود الفعل المتباينة على الفكرة تؤكد حالة من شبه الانقسام.

وتبنى فريق من المواطنين رأيًا مفاده أن إغلاق المحلات في التاسعة ليلًا سوف يزيد التوطين ويساعد الشباب السعودي على المنافسة حيث سيكون بمقدورهم إدارة المحلات والعمل فيها وكذلك التفرغ لحياتهم الاجتماعية والعائلية دون أن تتعرض أعمالهم للضرر.

وعلى الجانب الآخر أكد فريق من المواطنين أن إغلاق المحلات مبكرًا سوف يضر بالتجار لأنه يأتي بعد مدة قصيرة من إغلاق المحال لصلاة المغرب ومن بعدها لصلاة العشاء ما يعني أن فترة المساء كلها لن يتم فتح المحال فيها إلا دقائق معدودة بين المغرب والعشاء وبعد صلاة العشاء إلى التاسعة ليلاً.

وعبر وسم ” #إغلاق_المحلات_الساعة_9_ليلاً ” حاول كل فريق تقديم حججه وأسانيده التي تبرر موقفه حيث قال خالد عبدالعزيز: إغلاق المحلات سيكون أعظم قرار خصوصًا لشباب وبنات الوطن الذين لديهم طموح ويرغبون في منافسة البائع أو التاجر الأجنبي في القطاع الخاص.

وأضاف : السعودية في اتجاه واحد وهو السعودية للسعوديين فقط .

وعلى الجانب الآخر وصف البعض هذ القرار بأنه” انتحار اقتصادي” حيث قال الكاتب سعود الفوزان : إذا كنا نريد أن نقلد الدول المتقدمة بهذا القرار، علينا أولاً أن نصل إلى ما وصلت إليه، ثم نتحرر من العالم الثالث وعندها سوف تقفل المحلات التجارية الساعة السادسة دون قرار من أي وزارة.

وطالب البعض بأن يتم إعادة دراسة القرار وفق الظروف الخاصة بالأجواء في المملكة حيث قال صاحب حساب “محور ارتكاز” : “القرار مُطبق في الدول الأخرى وناجح بلا شك، لكن محلاتهم هناك تفتح الظهر والجو يحبه قلبك، لكن عندنا من اللي بيفتح ودرجة الحرارة توصل 50 أو بمعنى أدق من اللي بيروح يتقضى في اللواهيب!”

الجدير بالذكر أن الجدل حول إغلاق المحلات مبكرًا قد ظهر على السطح في عام 2016 حين أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه تم إعداد التنظيم المقترح لقرار إغلاق المحلات الساعة الـ٩ ليلاً لكن تمت إعادته لإخضاعه للمزيد من الدراسة.

ونقلت صحيفة الحياة عن متحدث وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل قوله:  إن نظام تحديد ساعات العمل في المحال التجارية رفع إلى الجهات العليا لإقراره أو إعادة دراسته من جديد.

وأشار أبا الخيل إلى أن النظام المقترح حدد ساعات العمل من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 9 مساء، ولا يستثني إلا نشاطات محدودة كالصيدليات والمنطقة المركزية حول الحرمين الشريفين، مضيفاً أن الوزارة تؤيد وبشدة تحديد ساعات العمل في المحال التجارية.

 



شاركنا بتعليقك

0 تعليق