عدد و اسماء ” جزر الكويت “

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تقع الكويت في غرب آسيا، في الطرف الشمالي من شرق شبه الجزيرة العربية على أطراف الخليج الفارسي، وتشترك حدودها مع العراق والمملكة، واعتبارا من عام 2016، بلغ عدد سكان الكويت 4.2 مليون نسمة، 1.3 مليون كويتي و 2.9 مليون مغترب، حيث يمثل الوافدون 70 % من السكان .

محتويات

جزر الكويت

الكويت دولة دستورية ذات نظام سياسي شبه ديمقراطي، فالكويت لديها اقتصاد عالي الدخل مدعوم من سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم، والدينار الكويتي هو العملة الأعلى قيمة في العالم، وفقا للبنك الدولي، فإن البلاد لديها رابع أعلى دخل للفرد في العالم، والكويت هي موطن لأكبر دار للأوبرا في الشرق الأوسط، والمنطقة الثقافية الوطنية في الكويت هي عضو في شبكة الدوائر الثقافية العالمية، وتعتبر الكويت على نطاق واسع ” هوليوود الخليج ” بسبب شعبية المسلسلات والمسرح، وتحتوي الكويت على مجموعة من الجزر، ويبلغ عدد هذه الجزر 10، وسوف نذكر أسمائهم بالتفصيل فيما يلي :

1- جزيرة وربة

هذه الجزيرة عبارة عن شق كبير من الطين تبلغ مساحتها 37 كيلومترًا مربعًا، وتواجه العراق بالقرب من مصب نهر الفرات، على بعد 100 متر من شاطئ الكويت الشمالي، وتقع وربة شمال جزيرة بوبيان .

2- جزيرة بوبيان

جزيرة بوبيان هي أكبر جزيرة في الكويت، وتقع في الجانب الغربي لدلتا شط العرب في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي، وتبلغ مساحتها 863 كيلومتر مربع، خور عبد الله يفصل الجزيرة عن البر الرئيسى من الشمال الغربى .

3- جزيرة مسكان

هي جزيرة صغيرة مساحتها 750 متر مربع، وتقع جنوب جزيرة بوبيان، وجزيرة مسكان خالية من أي نشاط حيوي، ويتميز رومل مسكان بكونه رمل خشن، ويوجد فيها العديد من الشعاب المرجانية في أعماق معينة .

4- جزيرة فيلكا

جزيرة فيلكا هي جزيرة تابعة للكويت، تقع الجزيرة على بعد 20 كم قبالة ساحل مدينة الكويت، ويعتقد أن اسم ” فيلكا ” مشتق من ” fylakio ” اليونانية القديمة، وكانت الجزيرة مأهولة حتى القرن السابع أو الثامن الميلادي، وقبل الغزو العراقي، كان في الجزيرة أكثر من ألفي من السكان والعديد من المدارس، وتقع قرية الزور بالقرب من وسط الجانب الشمالي الغربي من الجزيرة، وكان أطول موقع مأهول باستمرار في الكويت، وخلال عامي 1990 و 1991، غزا العراقيون الجزيرة، وطردوا جميع سكانها إلى البر الرئيسي، وقام الجيش العراقي بتعدين الشواطئ واستخدم مرافق ومباني الجزيرة .

وفي عام 1991 أجبرت القوات المتحالفة قوات الجيش العراقي التي تحتل الجزيرة على الاستسلام، من خلال عمليات القصف والنار، وتم تدمير نظام الصرف الصحي ولم يتم إصلاحه بالكامل بعد، أيضا فإن العديد من المنازل القديمة لا تزال فارغة، ولا يزال من الممكن رؤية ثقوب الرصاص، وبعد الحرب، تم إزالة الألغام من فيلكا، لكنها لا تزال تحت الاستخدام العسكري، ومع ذلك، أصبحت جزيرة فيلكا وجهة شهيرة لقضاء العطلات من مدينة الكويت .

6- جزيرة عوهة

هي جزيرة صغيرة تابعة للكويت، ويبلغ طولها 800 متر وعرضها 540 متراً، أما المساحة تبلغ حوالي 34 هكتاراً، وتقع على بعد 16 كم جنوب شرق جزيرة فيلكا، وعلى بعد 41 كم من السالمية في البر الرئيسي، وبصرف النظر عن منزل الضوء ومهبط صغير للطائرات الهليكوبتر، فإن الجزيرة غير مأهولة بالسكان .

7- جزيرة أم النمل

هي جزيرة تابعة للكويت، وتقع داخل خليج الكويت، ومن المعروف أنها موقع للعديد من الاكتشافات الأثرية، خاصة من العصر الإسلامي، والعصر البرونزي .

7- جزيرة الشويخ

جزيرة الشويخ هي موقع أثري بقطع يعود تاريخها إلى عام 2000 قبل الميلاد، وقد انضمت الجزيرة الآن إلى منطقة الشويخ الصناعية كامتداد عبر الجسر البري، وبالتالي لم تعد موجودة كجزيرة .

8 جزيرة كبر

جزيرة كبر هي جزيرة رملية مغطاة بالشجيرات، تقع على بعد حوالي 30 كيلومترا قبالة الساحل الجنوبي للكويت، وعلى بعد 29 كيلومترا قبالة ساحل فيلكا، والجزيرة دائرية تقريبا، يبلغ قطرها 370 إلى 380 متر، أي ما يعادل مساحة تبلغ حوالي 11 هكتار، إنها من الرمال مع سواحل منخفضة ونباتات قليلة، ويوجد بالجزيرة أشكال مختلفة من الحياة البرية، والجزيرة محاطة بالشعاب المرجانية ولذلك فهي تتمتع بشعبية بين الغواصين .

9- جزيرة قاروه

هي جزيرة تابعة لدولة الكويت، والتي تلقت اسمها من كميات كبيرة من الرواسب النفطية في المنطقة ( المعروفة باسم قار باللغة العربية )، وهي أصغر الجزر التسع، وكذلك أبعد جزيرة من البر الرئيسي الكويتي، وتقع على بعد 37.5 كم من البر الرئيسي، وعلى بعد 17 كم من جزيرة أم المرادم، ويبلغ طول الجزيرة 275 مترا على ارتفاع 175 مترا في أوسع مساحتها ( حوالي 3.5 هكتار ) .

10- جزيرة أم المرادم

هي جزيرة تابعة لدولة الكويت، تقع بين المياه الإقليمية الكويتية والسعودية، ويبلغ طول الجزيرة 1.5 كيلو متر ومساحة عرضها 540 متر حوالي 65 هكتار، ومن المعروف أن الجزيرة تتمتع بمياه عميقة تحيط بها، حيث يمكن للسفن الكبيرة أن ترسو بأمان .

0 تعليق