فشل ثانية المحاولات اليابانية لإطلاق صاروخ قطاع خاص

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

متابعة: عبير حسين


فشلت أمس الأول ثانية محاولات رجل الأعمال الياباني تاكافومي هوري لإطلاق الصاروخ «مومو2» من تطوير شركته «انترستيللر تكنولوجيز» بعد عدة ثوان من إطلاقه في بلدة تايكي جنوبي جزيرة هوكايدو شمالي اليابان.
وأعلن هوري عبر «فيسبوك» فشل محاولته الثانية قائلاً: «انفجر الصاروخ بعد ثوانٍ من إطلاقه، لم أستطع فهم ما حدث، إنه فشل غير مسبوق».
وأضاف: «علينا إيجاد حلول لتطوير الصاروخ قبل الإطلاق الثالث بعد فشل المحاولتين السابقتين».
وأرفق رجل الأعمال صاحب شركة خدمات الإنترنت الشهيرة Livedoor تدويناته بعدة صور لفريق الخبراء في شركته خلال تطوير وتجهيز الصاروخ، إضافة إلى مقطع فيديو يظهر فشل انطلاقه وتحطمه.
قال هوري إن الصاروخ البالغ ارتفاعه 10 أمتار وقطره 50 سنتمتراً ويزن طناً، كان يحمل معدات مراقبة ومخططاً له الوصول إلى ارتفاع 26 ميلاً (100 كم) فوق سطح الأرض، قبل فقدان الاتصال به فور إطلاقه، وسقوطه السريع مرة ثانية بعد اشتعال النيران في أجزائه. وأشارت الحكومة اليابانية إلى تحطم الصاروخ الذي بلغت تكلفة تصنيعه 2.7 مليون دولار من دون إصابات بشرية. واعتبرت سقوط «مومو 2» ضربة قوية لمحاولات القطاع الخاص الياباني دخول سباق الفضاء لمنافسة الشركات الأمريكية، خاصة «سبيس إكس» لإيلون موسك، و«بلو فيجين» لجيف بيزوس.

0 تعليق