الدنيا ربيع بس خد بالك.. 6 خطوات مهمة لحماية نفسك من أمراض التقلبات الجوية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اعتاد المصريون على امتداد تاريخهم نمطا شبه ثابت للطقس فى هذا الوقت من العام، فعقب بدء الربيع والاحتفال بشم النسيم تستقر الأحوال الجوية، ولكن هذا العام حدثت تقلبات حادة رغم بدء فصل الربيع، ومن المتوقع أن تتكرر.

خلال الأيام الماضية شهدت مصر موجة من الطقس السيى، ضرب أغلب المحافظات، مع توقعات من هيئة الأرصاد الجوية بتكرار الأمر عبر ارتفاع درجات حرارة الجو، ثم انخفاضها فجأة، ثم هطول أمطار، وهى فترة معاناة حياتية وصحية، إذ تنتشر فيها باقة من الأمراض المعروفة فى هذه الأحوال، ومنها حساسية الصدر والأنفلونزا وأمراض البرد.

ضعى منديل على الفم لمواجهة تقلبات الجو

ضعى منديل على الفم لمواجهة تقلبات الجو

لتجنب الإصابة بأمراض البرد والحساسية، يقدم الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس، 6 خطوات مهمة لحمايتك من الأمراض المصاحبة لتقلبات الجو.. تعرف عليها.

المشروبات الدافئة تحميك من نزلات البرد
المشروبات الدافئة تحميك من نزلات البرد

أولا: عندما يكون الجو حارا وتدخل مكانا باردا لا بد من أن تسمح للجهاز التنفسى بالتكيف مع الجو البارد بوضع فوطة، أو منديل، على الفم والأنف، لإعطاء  فرصة للجهاز التنفسى العلوى للتكيف مع تغير درجات الحرارة.

وضع منديل على الانف والفم لتجنب الاتربة
وضع منديل على الأنف والفم لتجنب الأتربة

ثانيا: على مرضى حساسية الصدر البقاء داخل الأماكن المغلقة حتى تنتهى العواصف الترابية، أما إذا كان خروجهم ضروريا فعليهم وضع "ماسك" أو منديل على الفم والأنف، لتجنب استنشاق الأتربة، وينطبق ذلك على الناس العاديين، فعندما تكون كميات الأتربة كبيرة يمكن أن تتسبب فى التهابات وضيق بالتنفس.

ثالثا: عندما تتوقع هيئة الأرصاد أن تكون درجة الحرارة مرتفعة والشمس شديدة يُفضل اصطحاب "شمسية" لحماية الرأس من أشعة الشمس، وارتداء الملابس الخفيفة.

ازاى تتعامل مع تقلبات الجو
كيف تتعامل مع تقلبات الجو

رابعا: إذا تعرضت لسقوط الأمطار فى أثناء السير فى الشارع، وابتلّت ملابسك، فعليك عند الذهاب للمنزل أن تغيرها فورا، ولا تترك الملابس المبتلّة حتى تجف على جسمه.

تناول المشروبات الدافئة مثل الينسون واوراق الجوافة
تناول المشروبات الدافئة مثل الينسون وأوراق الجوافة

خامسا: إذا كان الشخص يعانى من السعال أو التهابات الجيوب الأنفية، أو الشعب الهوائية، عليه شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل الدافئة مثل الينسون وأوراق الجوافة.

استعمال موسعات الشعب وبخاخ الكوتيزون لمنع الاصابة بنوبات الربو
استعمال موسعات الشعب وبخاخ الكوتيزون لمنع الإصابة بنوبات الربو

سادسا: المرضى الذين يعانون من الربو الشعبى والحساسية، عليهم المحافظة على تناول الأدوية بانتظام، والتكثيف من تناول موسعات الشعب الهوائية ومنها بخاخات الكورتيزون الموضعى، وبمجرد إحساسهم بأعراض ضيق التنفس عليهم التوجه لاستقبال أقرب مستشفى، أو زيارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

0 تعليق