شر عليك الحذر منه السلالم الكهربائية» خطر يهدد الأطفال (تقرير)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

«شر عليك الحذر منه» هكذا يمكن وصف السلالم الكهربائية، التي يتعرض لها المواطنون يوميا بالمولات وأماكن العمل والفنادق الكبرى والمطاعم، ومحطات المترو، ففي السنوات الأخيرة تزايدت معدلات حوادث السلم الكهربائي، بسبب تعطل السلالم، والضحية أما أطفال أو سيدات، في ظل غياب المحاسبة على تلك الانتهاكات.

إصابات خطيرة
كانت آخر كوارث سلالم الكهرباء «بتر يد طفل»، فاليوم أصيب طفل يبلغ من العمر خمس سنوات، بإصابات خطيرة في يده بسبب خلل في السلم الكهربائى للمشاة في منطقة أرض اللواء بشارع السودان بالجيزة.

وتروي عمة الطفل رانيا حمدي وقائع الحادثة لـ «فيتو»، فتقول: «ابن أخويا كان مع جدته، وكانوا طالعين على السلم الكهربائي في شارع السودان، عشان يروحوا أرض اللواء، وفجأة وهم طالعين في آخر درجتين السلم اتهز جامد، وآخر درجة اتفتحت».

وتتابع رانيا: «ابن اخويا وقع بسبب هزة السلم، وأمي كمان وقعت لكن الناحية اللي برة على الكوبري، لأن ابن أخويا كان وراها، فوقع في الدرجة المفتوحة، وكانت إيده جوة، فالناس شدوه وإيده اتقطعت بجروح خطيرة جدا».

ابتلاع يد طفل
وفي مايو الماضي، نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية مقطع فيديو صادما للحظة ابتلاع سلم كهربائي بأحد مراكز التسوق في جنوب غرب الصين ليد طفل عندما كان يلعب عليه.

وأوضحت الصحيفة أن يد الطفل ظلت عالقة بين درج السلم من 20 دقيقة حتى وصلت خدمات الطوارئ إلى المبنى التجاري، وأخذت تفكك درجات السلم حتى تنقذ الطفل.

وظهر بالفيديو الطفل وشقيقه وهما يلعبان على السلم وبمجرد أن وصل الطفل لأعلى درجات السلم انحشرت يده اليمنى، فيما حاول الأخ الأكبر أن يحرر يده ولكن الأصابع الصغيرة كانت تحت درجات السلم.

بتر أصابع طفل 
الواقعة الثانية كانت في نوفمبر 2016، حيث أصاب سلم كهربائي بأحد المولات الشهيرة بالمنصورة قدم طفل يدعى «آدم. ر. ع»، عامين ونصف العام، مما تسبّب في بتر أصابعه الخمس بسبب عطل بالسلم.

ووفقا لتحقيقات النيابة، فإن الطفل انزلقت قدمه داخل سلم كهربائي في أحد المولات التجارية بالمنصورة، مما تسبب في إصابته، وتبين بتر أصابع القدم اليمنى بالكامل نتيجة الحادث، وأجرى أطباء المستشفى جراحة عاجلة للطفل.وتم تحرير محضر بالواقعة وأحيل للنيابة العامة للتحقيق.

وفاة طفلة
السيناريو واحد ولكن الحادثة مختلفة، ففي أبريل 2015، توفت طفلة ماليزية لا يتجاوز عمرها ست سنوات أمام والدتها أثناء لعبها مع شقيقتها في السلم الكهربائي بأحد أسواق العاصمة الماليزية.

وذكرت «صحيفة ديلي ميل» البريطانية أن الطفلة نورهيادا صوفيا كانت تلعب مع شقيقتها في السلم الكهربائي في الوقت الذي كانت فيه والدتها منشغلة بالتحدث على الهاتف مع زوجها الذي كان يتصل للاطمئنان عليهن في السوق.

وعن فظاعة الموقف قال الوالد: "كنت أتحدث مع زوجتي وسمعت صوت لعب ابنتي وفجأة انقطع الخط لأعرف بعد دقائق أن طفلتي توفيت"، فيما فتحت الشرطة تحقيقًا بالحادثة لمعرفة مدى التزام هذا السوق بمعايير السلامة.  
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

0 تعليق