أردوغان يدعو لتحويل الدولارات لليرة لدعم الاقتصاد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
أردوغان يدعو لتحويل الدولارات لليرة لدعم الاقتصاد

نشر في باب نات يوم 04 - 08 - 2018

165857
وكالات - دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر جماهيري في مدينة أرض روم شمال شرق تركيا، الأتراك لاستبدال مدخراتهم الدولارية بالليرة التركية، لإنقاذ العملة المحلية من الانهيار الذي تشهده.
وكرر أردوغان دعوته للمواطنين الأتراك بتحويل الدولارات الموجودة "تحت الوسائد" إلى الليرة التركية لدعم الاقتصاد، مشيرًا في كلمته إلى تحقيق تركيا معدل نمو بنسبة 7.4%، قائلًا: "لقد أصبحنا الرقم واحد على مستوى العالم".
وأوضح أردوغان أن تركيا لن تتراجع عن اقتصاد السوق الحر، قائلًا: "أرى أن هناك من يحاولون إركاع بلدنا. مثلما حدث أثناء مظاهرات "حديقة جيزي" في 2013. فإن لوبي الفائدة يستهدف بلدنا. لن تفلح خطواتكم. أنا أوجه كلامي لأخوتي الذين لديهم دولار أو يورو "تحت الوسائد"، اذهبوا وحوّلوا أموالكم إلى الليرة التركية؛ حتى نبطل هذه المؤامرة معًا".
يشار إلى أن الدولار الأمريكي سجل رقمًا قياسيًا جديدًا من خلال تجاوز حاجز خمس ليرات تركية للمرة الأولى. جاء هذا الارتفاع الجنوني عقب العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على وزيري الداخلية سليمان صويلو ووزير العدل عبد الحميد جول، على خلفية عدم إفراج السلطات التركية عن القس الأمريكي المعتقل أندرو برونسون.
وكان أردوغان قد قال في تصريحات سابقة خلال الشهر الماضي: "سترون أن الفائدة والدولار يهبطان مجددًا".
وبلغ التضخم في تركيا أعلى مستوياته منذ 14 عاما، يوم الجمعة، ليلامس نحو 16% على أساس سنوي مع ارتفاع أسعار الغذاء وهو ما يظهر أثر انخفاض العملة التي لم يتمكن البنك المركزي من دعمها.

.




0 تعليق